دائرة الخدمات الطلابية

دائرة الخدمات الطلابية


تعمل دائرة الخدمات الطلابية على تقديم الخدمات المختلفة لطلبة الجامعة لمساعدتهم في التكيف مع الحياة الجامعية ومتابعة دراستهم وتحصيلهم العلمي وتسعى إلى توفير افضل سبب الراحة للطالب وتلبية احتياجاته بأسرع الطرق وتقدم الكثير من الخدمات اللازمة للطالب بهدف تخفيف العبء عن كاهله والإهتمام به من جميع الجوانب ليسهل عليه إنهاء دراسته الجامعية بأقل قدر ممكن من العناء سعيا وراء التطوير وفي ضوء الإزدياد المستمر لإعداد الطلبة والتقدم المستمر في مجال تكنولوجيا المعلومات فيسعى قسم شؤون الطلبة إلى حوسبة جميع العمليات وتطوير الانظمة المعمول بها لتحقيق نقلة نوعية في الاداء من حيث إستخدام الحاسوب في الإحتفاظ بسجلات ومعلومات خاصة لجميع طلبة الأكاديمية لمتابعة مسيرتهم طيلة فترة دراستهم الجامعية وإعداد الدراسات اللازمة لطلبات القروض والمساعدات والتشغيل التي يتقدمون بها، هذا بالإضافة لإعداد الاحصائيات والكشوفات المختلفة وإصدار الهويات الجامعية على نظام الحاسوب وغيرها من الأعمال وذلك من خلال تقديم القروض والمنح للطلبة المحتاجين والمتفوقين إضافة إلى عمل ملفات أحوال الطلبة حال قبولهم في الجامعة وإدخالها على الحاسوب وإصدار هويات الطلبة والإشراف على أمور صناديق   البريد ، والمفقودات الخاصة بطلبة الجامعة ، والمساعدة في حل بعض القضايا الخاصة بالطلبة.

الخدمات


تعمل هذه الدائرة على تقديم الخدمات الضرورية للطلبة وتهيئة الأجواء المناسبة لهم، وتضم هذه الدائرة

  1. مكتب الخدمات الطلابية

    حيث تقوم بتقديم المساعدة اللازمة للطلبة من خلال الرعاية الإرشادية لهم و إرشادهم بالخدمات التي تقدمها الجامعة وإصدار البطاقات الجامعية، والإعداد لطباعة المنشورات الخاصة بدليل الطالب و إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك

  2. مكتب المنح والقروض (صندوق الطالب)

    تقديم الدعم المادي للطلبة غير المقتدرين على شكل قروض ومساعدات فصلية والمساعدات الطارئة من خلال المنح والقروض من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  3. مكتب الرعاية الصحية

    يقوم بالإشراف على تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للطلبة مثل إصدار التأمين الصحي، وإقامة الندوات والمحاضرات التي تهدف إلى توعية الطلبة من الناحية الصحية والعمل على استكمال الإجراءات الخاصة بتأجيل وترصيد رسوم الساعات الدراسية  لفصل ما إذا أصيب الطالب بحالة مرضية تثبت للجنة أنه غير قادر على الإستمرار في الدراسة لهذا الفصل

  4. مكتب أحوال والقضايا الطلابية

    يعنى بمتابعة أحوال الطلبة وتعريف الطالب بحقوقه وواجباته ومتابعة مسيرة الطلبة الأكاديمية ومتابعة المشاكل والمشاجرات الطلابية والعمل على حلها عن طريق لجان متخصصة للحد من مخالفة التعليمات والأنظمة واطلاع الطلبة على تعليمات مجلس تأديب الطلبة ومتابعة تنفيذها

المهام والواجبات للدائرة


  • إصدار البطاقات الجامعية للطلبة الجدد إضافة إلى إصدار بطاقات بدل فاقد للطلبة القدامى .
  • تقديم الخدمات البريدية للطلبة ، بالتنسيق مع الدائرة المالية وبريد الجامعة ، بالإضافة إلى إستلام الرسائل والطرود الخاصة بهم ،والتي تعذر إيصالها ومحاولة تسليمها .
  • إعداد وإستلام طلبات المنح الإجتماعية التي تقدمها الجامعة لطلبتها المحتاجين ، ومتابعتها مع اللجنة المختصة من خلال الإستفسار عن الوضع المالي للطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه المنح والمشاركة بالزيارات الميدانية التي تقوم بها اللجنة لهؤلاء الطلبة .
  • مساعدة مدير شؤون الطلبة بالتحقيق بقضايا ومشاكل الطلاب داخل الحرم الجامعي من خلال دعوة لجنة التحقيق والمجلس التأديبي للنظر بالقضايا و إعداد محاضر التحقيق و العقوبات التي تتخذ في حق المخالفين .
  • متابعة وتأمين دليل الطالب والذي تصدره عمادة شؤون الطلبة/جامعة البلقاء التطبيقية سنوياً لإرشاد الطلبة الجدد وتعريفهم بالتعليمات الخاصة بمسيرتهم الجامعية .
  • متابعة وتدقيق كل ما يتعلق بالكتاب السنوي للطلبة الخريجين من تحديث المعلومات الواردة فيه عن قسام الأكاديمية ودوائرها المختلفة ، إضافة إلى إستلام صور الخريجيين تمهيداً لتضمينها بالكتاب.